حراك دبلوماسي لاستصدار قرار يصنف الحوثيين جماعة إرهابية قبل قمة الجزائر

حراك دبلوماسي لاستصدار قرار يصنف الحوثيين جماعة إرهابية قبل قمة الجزائر

ثلاثاء, 25 أكتوبر, 2022

7 دقيقة / دقائق قراءة

تجري الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً عبر قنواتها الدبلوماسية حراكاً مكثفاً بحثاً عن تصنيف ميليشيا الحوثي الانقلابية "جماعة إرهابية" خاصة عقب الهجوم الذي شنته الميليشيا على مينائي النفط في شبوة وحضرموت (شرق اليمن).

ويقول مراقبون إن الحكومة الشرعية وعبر "ذراعها الدبلوماسي" تسعى نحو حشد الرأي العام العربي تحديداً قبيل القمة العربية المرتقبة في دولة الجزائر، للخروج بقرار يدين ميليشيا الحوثي ويصل إلى "إجماع عربي" لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

وفي هذا الصدد جدد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الثلاثاء، ادانة بلاده للهجوم الارهابي الذي شنته ميليشيا الحوثي الانقلابية واستهدف ميناء الضبة النفطي في محافظة حضرموت (شرق اليمن).

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره اليمني د. أحمد عوض بن مبارك، جرى خلاله بحث تداعيات الهجمات الارهابية الحوثية على الموانئ النفطية في محافظتي حضرموت وشبوة وانعكاسها على امن واستقرار المنطقة والملاحة الدولية وسلامة امدادات الطاقة بما يشكل تهديداً خطيراً يفاقم معاناة الشعب اليمني.

وقال وزير خارجية السعودي إن الهجوم "يعد خرقاً سافراً لقرار مجلس الأمن رقم 2216، ومؤشراً لتصعيد خطير من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في تقويض جهود عملية السلام وتهديد لأمن المنطقة.

وأكد الأمير فيصل بن فرحان وقوف المملكة الثابت والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار اليمن ويحقق تطلعات شعبه.

من جانبه، جدد بن مبارك، ترحيب الحكومة اليمنية بدعوة مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الشقيقة، بتصنيف المليشيات الحوثية جماعة ارهابية عالمية ومقاطعتها وتجفيف منابع تمويلها.

وأشار وزير الخارجية، الى اهمية توحيد الجهود والعمل المشترك في المحافل الدولية لمجابهة تلك الاعمال الارهابية وفضح الجرائم الحوثية التي ترتكبها على الشعب اليمني ومقدراته الاقتصادية وتهديدها للأمن والسلم في المنطقة، ولاتخاذ موقف دولي حازم على تلك التصرفات اللامسؤولة والعمل على تصنيفها كجماعة ارهابية عالمية.

 

اتصال يمني اماراتي

ومساء أمس الاثنين، بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، في اتصال هاتفي، مع نظيره الاماراتي عبدالله بن زايد ال نهيان، انعكاسات الهجمات الإرهابية الحوثية على الموانئ النفطية اليمنية على الجهود الدولية المبذولة لتحقيق السلام وانهاء الحرب.

واشار بن مبارك الى ان هذا العمل الارهابي يعد مؤشرا خطيرا في استهداف مباشر للبنية التحتية الحيوية للشعب اليمني ومقوماته الاقتصادية وانها تقوض كافة المساعي الحميدة الذي يقوم بها المبعوث الاممي في تمديد الهدنة محذراً من التداعيات الكارثية لهذه الأعمال الارهابية.

ولفت بن مبارك ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته واتخاذ اجراءات صارمة ضد هذه المليشيات وداعميه والعمل على تصنيف المليشيا كجماعة ارهابية.

من جانبه جدد وزير الخارجية الاماراتي ادانة بلاده لهذا الاستهداف الحوثي الارهابي على المنشآت الاقتصادية والذي يعد تصعيدا خطيرا، وتحديا سافرا للمجتمع الدولي، وللمساعي المبذولة لإنهاء الحرب في اليمن.

كما أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك، اتصالا هاتفيا، مع نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب، لاطلاعه على الهجوم الارهابي الذي نفذته مليشيات الحوثي على مينائي رضوم والضبة النفطيين، بمحافظتي حضرموت وشبوة، وتداعياته الخطيرة على جهود السلام باعتباره استهداف مباشر لمقدرات الشعب اليمني الاقتصادية.

ولفت بن مبارك الى أن المليشيا تجاوزت كل الخطوط الحمراء وفهمت التعاطي الايجابي من الحكومة الشرعية ازاء الجهود الاممية، بشكل خاطئ.

من جانبه، أكد وزير الخارجية اللبناني، ادانته لاي تصعيد عسكري او استهداف لمقدرات الشعب اليمني وحرصه على تجديد الهدنة والعودة لمسار السلام وجدد موقف الجمهورية اللبنانية الثابت مع وحدة اليمن وامنه وسلامة أراضيه.

 

تنصل حوثي

إلى ذلك، بحث نائب رئيس مجلس الشورى عبد الله أبو الغيث، اليوم، في مدينة باندونج الاندونيسية، مع رئيس المجلس الاستشاري الشعبي الاندونيسي بامبانج سوساتيو، تعزيز العلاقات الثنائية بين المجلسين اليمني والاندونيسي.

وأطلع ابو الغيث، رئيس المجلس الاستشاري الشعبي الاندونيسي، على آخر التطورات والجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية في سبيل احلال السلام المرتكز على المرجعيات الاساسية، وانهاء الإنقلاب الحوثي واستعادة الدولة، مشيراً الى رفض المليشيات الحوثية لدعوات السلام الإقليمية والدولية.

وأكد أبو الغيث التزام الحكومة الشرعية بدعوات السلام والجهود الدولية المبذولة في هذا السياق، في ظل تنصل المليشيات الحوثية من كل الهدن والتفاهمات، واستمرارها في ممارسة انتهاكها وإرهابها بحق المدنيين.

كما ناقش اللقاء، الترتيبات لانعقاد اجتماعات المنتدى التأسيسي لمجالس الشورى بدول العالم الإسلامي والتي تستمر على مدى يومين خلال الشهر الجاري.

إلى ذلك التقى نائب رئيس مجلس الشورى، رئيس مجلس المستشارين المغربي النعم ميارة، وبحث معه تعزيز العلاقات الثنائية بين المجلسين في البلدين الشقيقين.

 

اعتداءات سافرة

وبحث سفير اليمن لدى الكويت الدكتور على منصور بن سفاع، اليوم، مع مسؤول شؤون الوطن العربي بوزارة الخارجية الكويتية طلال المنصور، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

واستعرض السفير بن سفاع، التطورات الأخيرة على الساحة اليمنية خاصة اعتداءات المليشيات الحوثية السافرة من قبل الميليشيات الحوثية الإرهابية على المنشآت النفطية، بعد رفضهم تمديد وتوسيع الهدنة مما يؤكد منهجهم في تبني العنف.

وتطرق بن سفاع، الى قرار مجلس الدفاع الوطني باعتبار ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية، ودعوة المجتمع الدولي الى تبني ذلك القرار.

 

تهديد الامن القومي العربي

على نفس الصعيد، ناقش سفير اليمن لدى نواكشوط الدكتور سالم العرادة، اليوم، مع مدير دائرة العالم العربي في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السفير عمر بابو، اخر المستجدات والتطورات والأحداث على الساحة اليمنية.

وتطرق العرادة، الى ماتقوم به المليشيات الحوثية من تهديد مستمر للأمن القومي العربي واستهداف للبنية التحية والمنشآت الحيوية وتهديد الملاحة البحرية وامدادات الطاقة العالمية.

وثمن السفير العرادة، مواقف موريتانيا الداعمة للشرعية اليمنية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي، وبيان الحكومة الموريتانية الأخير الذي نددت فيه باستهداف المليشيا الحوثية لميناء الضبة النفطي بحضرموت، وتأكيدها على دعمها للحكومة الشرعية.

من جانبه أكد مدير دائرة العالم العربي، موقف موريتانيا الدائم تجاه القضية اليمنية ودعمها للشرعية الدستورية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي.

 

تعنت حوثي

في الغضون، التقى وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم، سفير اليمن لدى مملكة اسبانيا اوس العود.

وتناول اللقاء مستجدات الاوضاع في اليمن، وجهود الحكومة في التعاطي الايجابي مع الجهود الدولية للتوصل لحل سلمي وفق المرجعيات الوطنية والدولية، لافتاً الى تعنت مليشيا الحوثي الانقلابية ورفضها تمديد الهدنة الاممية، ومواصلتها الحرب ضد الشعب اليمني.

واكد وزير الخارجية الإسباني، دعم بلاده التام للحكومة الشرعية وكل ما من شأنه تعزيز الامن والاستقرار في اليمن.

 

ويرى مراقبون أن الحراك الدبلوماسي يبدو ضعيفاً دون تبني قيادة التحالف العربي "توجهاً صارماً" نحو المسعى اليمني لـ"تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية"، خاصة وأن هناك قنوات دبلوماسية "غير مباشرة" مفتوحة بين المملكة العربية السعودية قائدة التحالف وميليشيا الحوثي.

 

 

موجز اخباري:

إسطنبول: افتتح سفير اليمن لدى تركيا محمد صالح طريق، اليوم، بمدينة اسطنبول التركية معرضاً تشكيلياً للفنان اليمني محمد العسلي تحت شعار "أيقونة السلام اليمني" يستمر ثلاثة أيام ويستعرض نحو 60 لوحة فنية.

وعبر السفير طريق، عن إعجابه بما شاهده من لوحات فنية تعكس عظمة الموروث الحضاري لليمن، وتسلط الضوء على معاناة اليمنيين جراء انقلاب مليشيا الحوثي وجرائمها بحق الشعب اليمني، داعياً الى المزيد من الفعاليات الفنية التي تعكس تأريخ وهوية اليمن واليمنيين ومعاناتهم من أثر الانقلاب الحوثي ومحاولته طمس الهوية اليمنية.

واستمع الحاضرون إلى شرح للفنان محمد العسلي عن أعمال الفنية، كما تخلل المعرض عرضا لفيلم قصير عن رحلة المعرض من تعز إلى إسطنبول.

 

إب: اختطفت مليشيا الحوثي، الشاب "حمدي عبدالرزاق" في مدينة إب القديمة، بعد أيام من الرصد والمتابعة، وذلك بتهمة الإساءة لزعيم الجماعة عبدالملك الحوثي.

وقال سكان محليون إن عملية الاختطاف جاءت بعد قرابة أسبوع من الرصد والمتابعة والحصار للمدينة القديمة بمديرية المشنة، والتي يقطن فيها الشاب "حمدي" في الوقت الذي قامت بقطع خدمة الإنترنت في عديد من الأوقات خلال الأيام القليلة الماضية.

وأفاد الأهالي أن عملية الاقتحام لأحياء وحارات المدينة القديمة فشلت فيها المليشيا بشكل كبير، لتقوم بحصارها ونشر نقاط مستحدثة بعدد من مداخل المدينة القديمة والأحياء السكنية فيها.

وأشار الأهالي إلى محاولة اقتحام المليشيا حارة الميدان بالمدينة القديمة قبل خمسة أيام، واندلاع مواجهات مسلحة مع الشاب "حمدي عبدالرزاق" أدت إلى إصابة مدير قسم شرطة يدعى "شامخ الرصاص" وأحد العناصر الحوثية التي كانت ضمن الحملة التي خرجت لاقتحام الحي واختطاف الشاب.

وأوضح السكان أن عملية الاختطاف جاءت بعد تدخل وجهاء وأقارب الشاب المختطف والتي أفضت للقبض عليه دون مواجهات.

يذكر أن الشاب "حمدي عبدالرزاق" نشر مقاطع فيديو على صفحته بالفيسبوك وقناته على اليوتيوب هاجم فيها مليشيا الحوثي وزعيمها عبدالملك الحوثي، الأمر الذي أثار حفيظة المليشيا وقياداتها في المحافظة.

 

عدن: أظهرت وثيقة صادرة عن نيابة البريقة بالعاصمة المؤقتة عدن (جنوبي اليمن)، باستمرار التشكيلات المسلحة التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا في العاصمة المؤقتة عدن، بإعاقة عمل السلطات القضائية، وعدم انفاذ توجيهاتها.

 وكشفت الوثيقة الموجهة من وكيل نيابة البريقة إلى قيادة ألوية الدعم والاسناد التابعة للمجلس الانتقالي، عن امتناع قيادة الألوية منذ أغسطس الماضي، بالإفراج عن المواطن"مكسيم مسكين أحمد عوض"، بناء على قرار المحكمة.

 من جهتها قالت رئيس مؤسسة دفاع للحقوق والحريات، هدى الصراري، في تغريدة على تويتر: "تٌعيق التشكيلات المسلحة في عدن (انتقالي) العمل القضائي والقرارات الصادرة من أجهزة انفاذ القانون والسلطات القضائية وتضعف القضاء وبالتالي هيبة الدولة".

 وشددت الصراري على أن "تنفيذ الشق الامني والعسكري من اتفاقية الرياض مهم جدا لإنهاء هذا العبث"، متسائلة: "أين هي اللجنة التي تم تشكيلها لأجل سرعة ادماج هذه التشكيلات المسلحة!".

 يأتي ذلك رغم إعادة تشكيل السلطة القضائية من قبل المجلس الرئاسي تحت ضغط المجلس الانتقالي الذي بات يتحكم بها في مناطق نفوذه وتحويله إلى أحد أدواته وفق مراقبين ومصادر حقوقية.

 

الجوف: دعت اللجنة التحضيرية لمطارح دهم، كافة قبائل بكيل لاجتماع قبلي غدا الأربعاء، للتأكيد على موقفها الرافض لقرار إقالة الشيخ أمين العُكيمي واستمرار تغييبه.

وأكدت اللجنة في بيان لها، رفضها القاطع التعامل مع أي قرار بتعيين محافظ جديد للجوف في ظل استمرار تغييب الشيخ أمين العكيمي. 

وقالت اللجنة في بيانها، إن استقبال رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي للمحافظ الجديد لأداء اليمين الدستورية، فيما لايزال العكيمي مغيباً لأسباب يقف خلفها العليمي يعتبر خطوة معادية لأبناء المحافظة وتجاهل لتضحياتهم. 

وأضافت: يُصر العليمي على "مزيد من تمزيق الصف الجمهوري..."، وحملته "ماقد يترتب على هذا السلوك المعادي للجوف". 

ودعت اللجنة التحضيرية قبائل بكيل للاحتشاد في منطقة الريان يوم الأربعاء، الموافق 26 أكتوبر 2022. 

والأحد الماضي، أدى حسين العجي العواضي، اليمين الدستورية أمام العليمي، بعد أسبوعين من قرار تعيينه محافظاً للجوف، خلفاً للشيخ أمين العكيمي. 

وكان وجهاء وقبائل محافظة الجوف، بدأوا منتصف الشهر الجاري، نصب عددًا من الخيام والمطارح بالقرب من الحدود السعودية؛ للمطالبة بعودة المحافظ السابق وعضو مجلس النواب أمين العكيمي.

واتهمت قبائل الجوف المملكة العربية السعودية باحتجاز اللواء أمين العكيمي دون أي مبرر لعملية الاحتجاز، معتبرين احتجاز العكيمي تفريط من قبل القيادة اليمنية بمواقف رجال القبائل المناهضة للمشروع الإيراني في اليمن.

وكان العكيمي قد انتقد في مقابلة تلفزيونية أواخر العام الماضي، سياسة دول التحالف بقيادة السعودية في اليمن، وجهلها بالواقع اليمني والتقصير في دعم الجيش والقبائل في مواجهة الحوثيين ودور ذلك في سقوط الجوف بيد الحوثيين.