الجبايات تخنق قطاع التجارة

الجبايات تخنق قطاع التجارة

أربعاء, 26 أكتوبر, 2022

18 دقيقة / دقائق قراءة

تخنق الجبايات "غير القانونية" التي تنفذها ما تسمى بـ"سلطات الامر الواقع" على امتداد اليمن القطاع التجاري في اليمن وتسهم في رفع أسعار السلع التي تضاعف الأعباء المعيشية على المواطنين في ظل النظام المالي "المنقسم" وعدم صرف المرتبات وتوقف عجلة الاقتصاد عن الدوران.

 

وأغلقت محلات تجارية في مديرية الشيخ عثمان بالعاصمة المؤقتة عدن أبوابها، احتجاجاً على فرض مبالغ مالية عليهم من قبل سلطات المديرية، تصل في بعض الأوقات الى مليون ريال على المحل الواحد شهرياً.

 

وقالت مصادر محلية إن التجار أغلقوا، نحو 300 محلا تجاريا في المديرية، في إضراب شامل عن العمل، نتيجة فرض جبايات غير قانونية وتعسفية متعددة التسميات.

 

وقال عدد من ملاك المحلات التجارية -في شكوى رفعوها إلى غرفة التجارة والصناعة- إن مأمور مديرية الشيخ عثمان "وسام معاوية" أغلق عشرات المحلات التجارية عقب رفض مُلاكها دفع جبايات غير قانونية فرضها عليهم.

 

وأضافوا أن معاوية يمارس الظلم والتعسف ضدهم متجاوزا القانون ويفرض عليهم إتاوات مالية غير قانونية ويستخدم سلطته في إغلاق محلاتهم التجارية في حال عدم دفع تلك الجبايات.

 

وأكدوا أن معاوية يقوم بإغلاق المحلات التجارية دون الرجوع إلى النيابة باعتبارها الجهة الوحيدة المختصة بهذا الإجراء.

 

وطالب التجار في المذكرة الجهات المعنية بإيجاد حلول لقضيتهم وإيقاف الظلم والتعسف الذي يعرضهم لخسائر كبيرة.

 

 

500 ألف ريال لكل شاحنة

في السياق، قالت مصادر محلية إن لجنة وساطة تضم شخصيات قبلية في محافظة أبين توصلت في ساعة متأخرة أمس الثلاثاء إلى اتفاق مع سائقي شاحنات النقل المعتصمين بين مدينتي زنجبار وشقرة برفع الاضراب المستمر منذ 18 يوما نتيجة رفع مبالغ الجبايات غير القانونية.

وأضافت المصادر أن لجنة تضم قيادات محلية وشخصيات قبلية توصلت إلى اتفاق تضمن وقف الجبايات في عدد من حواجز التفتيش التابعة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات حكومية في الطريق الممتد من نقطة العلم شرقي عدن حتى مديرية أحور الساحلية.

وحسب المصادر فإن الاتفاق أبقى على الجبايات في 6 نقاط أمنية وزعت بالتساوي بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الحكومية بمبالغ تصل إلى حوالي 500 ألف ريال مقابل مرور كل شاحنة في النقاط الأمنية المتفق عليها.

وكشف مصدر محلي مطلع إن الاتفاق حدد نقاط تفتيش العلم ودوفس وحسان التابعة للمجلس الانتقالي ونقاط سلا ودوفس وشقرة التابعة للسلطة المحلية وقوات الأمن في أبين باعتبارها المواقع الأمنية المختصة فقط باستقطاع الأموال من الشاحنات.

وتتبع نقطة دوفس الواقعة على مشارف مدينة زنجبار من جهة عدن قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، لكن النقطة الأمنية تضم 3 مواقع تفصل بينها أمتار قليلة تستقطع فيها الجبايات لصالح القوات المسيطرة عليها وموقعين يتبعان السلطة المحلية وصندوق الوادي تحت مبرر انفاقها في تحسين الطرق. لكن مصادر محلية وثيقة تقول ان الأموال المستقطعة تتقاسمها قيادات في السلطة المحلية وصندوق المحافظة.

وقال سكان محليون إن عدد من شاحنات النقل ومقطورات المشتقات النفطية غادرت موقعي اعتصام بين مدينتي زنجبار وشقرة وآخر بين منطقة العلم وزنجبار فيما لا تزال عدد من الشاحنات في الموقعين ذاتهما.

ومنذ مطلع أكتوبر الجاري أوقف العشرات من سائقي النقل الثقيل شاحناتهم بين مدينتي زنجبار وشقرة، ونفذوا أضرابا مفتوحا احتجاجا على تزايد أعمال الجبايات وارتفاع المبالغ المستقطعة إلى حوالي 700 ألف ريال عن كل قاطرة تسلك الطريق الممتد من نقطة العلم شرق عدن إلى مديرية أحور الواقعة على الطريق الدولي الساحلي.

 

جبايات مزدوجة

وأظهرت بيانات صادرة عن القطاع الخاص وقطاعات عاملة في الشحن والنقل التجاري الداخلي، أن الجبايات والإتاوات المزدوجة تتسبب بنسبة تتجاوز 45 % في التكلفة النهائية للمنتجات والسلع والمواد الغذائية والاستهلاكية المتداولة في مختلف الأسواق اليمنية.

وبحسب تقديرات تجار وعاملين في النقل التجاري، ما يجري تحصيله من جبايات وإتاوات بعد هذه التغيرات في خطوط النقل الداخلي قفز إلى ما يقارب مليوني ريال لكل قاطرة بينما لم تكن تزيد عن 300 ألف ريال قبل عام 2015.

 

 

ويرى اقتصاديون وقانونيون أن الجبايات التي تُحصل بطرق غير مشروعة، تعديا واضحا على الأنظمة والتشريعات اليمنية التي عطلتها أطراف الحرب وطوعتها لتحقيق مصالحها الذاتية في التكسب غير المشروع.

ويشيرون إلى أن الجبايات تعمل على "تكوين اقتصادات خاصة بها، وموارد ذاتية، كان لها تأثير في إطالة أمد الحرب، وتوسيع قنوات النهب والسلب والإثراء الفاحش غير المشروع، على حساب إفقار وتجويع اليمنيين".

الباحث الاقتصادي قايد الحنكي، يؤكد، أن اليمنيين يرزحون تحت سطوة أبشع استغلال ونهب يطالهم منذ ثماني سنوات، وذلك بالنظر إلى ما اتبعته سلطات الأمر الواقع من سياسات منظمة، هدفها إخضاع الناس ومختلف الكيانات الاجتماعية والتجارية والاقتصادية التي أدت إلى إفقارهم وإنهاكهم وملاحقة متطلبات معيشتهم اليومية، وذلك باستخدام أدوات عدة لتكريس هذا النفوذ، كالاستيلاء على المال العام، وفرض الجبايات والإتاوات التي تصل إلى مستوى الخدمات العامة التي كانت تقدمها الدولة بتكاليف رمزية كالكهرباء والمياه، إضافة إلى غاز الطهو وشاحنات ومركبات النقل الداخلي التي تحمل المسافرين بين المدن اليمنية.

 

قرارات حكومية

على صعيد آخر، أعلنت الحكومة اليمنية، الأربعاء، أنها أقرت عدد من القرارات والإجراءات الهادفة لردع التهديدات الإرهابية لمليشيات الحوثي المدعومة من إيران، مؤكدة أن استعادة الدولة بات الطريق الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن. 

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء في بالعاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ". 

وتدارس الاجتماع، الاتجاهات الحكومية للتعامل مع طبيعة المرحلة واستحقاقاتها السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والإنسانية، على ضوء قرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف ميلشيات الحوثي الانقلابية، منظمة إرهابية. 

واستمع مجلس الوزراء الى تقارير من الوزارات المختصة حول تداعيات الهجوم الإرهابي الحوثي على مينائي الضبة النفطي في حضرموت وميناء رضوم البترولي في شبوة. 

كما تطرق إلى استمرار تهديدات المليشيات الحوثية الارهابية، وخيارات التعامل معها لحماية مصالح الشعب اليمني، وامدادات الطاقة العالمية، وحركه الملاحة الدولية. 

وأقر المجلس عدد من القرارات والإجراءات الهادفة لردع التهديدات الإرهابية للحوثيين، مشددا على رفع الجاهزية والاستعداد لكل الاحتمالات، بالتنسيق مع دول تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية ودولة الإمارات. 

وجدد مجلس الوزراء التأكيد على ان الهجمات الإرهابية الحوثية التي استهدفت مينائي الضبة ورضوم، تشير بوضوح الى اصرار المليشيا الارهابية على تدشين مرحلة اكثر اجراما من الحرب واشد وقعا على الازمة الإنسانية واكثر اضطرابا في امن الملاحة الدولية.. 

وأوضح أن التصعيد الحوثي رغم دعوات السلام والتحركات الأممية والدولية من اجله تكشف حقيقة موقفها، وتوضح بجلاء خطأ وخطورة تجاهل الطبيعة الارهابية للمليشيا الحوثية. 

وأشار الى أن هذه الأعمال الإرهابية تنطوي على إصرار مضاعفة الكارثة الإنسانية التي تسببت بها للشعب اليمني، وتهديد خطير لأمن المنطقة، بل وللأمن الدولي والاقتصاد العالمي الذي يتأثر باستقرار إمدادات الطاقة. 

وقال المجلس "في الوقت الذي قدمت فيه الحكومة وبتوجيهات من مجلس القيادة الرئاسي، موافقتها على تجديد الهدنة الأممية... تجاوزت مليشيا الحوثي كافة الخطوط الحمراء بعد أن سبق وهددت دول الجوار وكل شركات النفط العاملة في المنطقة.

وأضاف، "حولت تهديداتها إلى أفعال بالهجوم على مينائي الضبة ورضوم، لتؤكد طبيعتها الإرهابية واستخفافها بكل المبادرات والعروض المقدمة لإحلال السلام، خدمةً لأجندات النظام الإيراني المارق في المنطقة وتقديمها لمصالحه على مصلحة الشعب اليمني". 

وكرر حرص الحكومة على اتخاذ تدابير عملية تضمن عدم تأثير قرار تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية على النشاط التجاري والقطاع الخاص الوطني وسلاسة تدفق المواد والسلع الغذائية، بما يحافظ على معيشة وحياة المواطنين في مناطق سيطرة المليشيا الإرهابية. 

دعا مجلس الوزراء شركاء اليمن في مكافحة الإرهاب ودول العالم والمجتمع الدولي، إلى تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية وحظر الاتصالات معها، وتجفيف منابع تمويلها. 

وأكد أن استكمال إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الدولة وتنفيذ القرارات الدولية الملزمة بات الطريق الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة وتأمين الملاحة الدولية وامدادات الطاقة وحركة التجارة العالمية. 

كما أكد أن التصعيد الإرهابي الحوثي واجهاض تمديد الهدنة الأممية ورفض دعوات الحل السياسي، لا يعدو عن كونه اثبات جديد أنها ليست إلا سوى نسخة مشوهة عن النظام الإيراني واتباعه في المنطقة والذي يواجه عزلة دولية (...).

وشدد على أن استمرار تغاضي المجتمع الدولي عن انتهاكات ايران واستمرارها في دعم الإرهاب وعناصره في المنطقة العربية، سيكتوي بنيرانها الجميع، ما يحتم ضرورة ردعها حفاظًا على الأمن والسلم الإقليمي والدولي. 

ونوه المجلس بارتفاع الأصوات العربية والدولية المنددة بهجمات واعتداءات المليشيات الإرهابية الحوثية، معربا عن تطلع الشعب اليمني الى تحويل هذه التصريحات المنددة الى مواقف داعمة للحكومة لاستكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي. 

وأكد رئيس الوزراء على إعادة ترتيب أولويات الحكومة وتكييفها بما يتواءم مع المتغيرات المستجدة خاصة في الجانبين السياسي والعسكري والأمني. 

وأشار إلى أهمية حشد الطاقات والجهود لمضاعفة الأداء، والارتقاء الى مستوى الالتفاف الشعبي وتطلعاته الى انهاء انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية واستكمال استعادة الدولة. 

ووجه عبدالملك، الوزارات والجهات المعنية باتخاذ التدابير الفورية لتنفيذ قرارات مجلس الدفاع الوطني ومجلس القيادة الرئاسي خاصة تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، ووضع البدائل اللازمة لتفادي انعكاسات القرار على معيشة المواطنين في مناطق سيطرة المليشيا الإرهابية. 

ولفت إلى أنه سيتم العمل على عدة مسارات لتخفيف المعاناة الإنسانية التي تسببت بها مليشيا الحوثي الإرهابية، خاصة مع شركاء العمل الإنساني والاغاثي والقطاع التجاري الوطني. 

وأوضح ان قرار تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية يستهدف تفكيك بنيتها الإرهابية وحماية المواطنين المتضررين الذين يواجهون السلوك القمعي والانتهاكات المتصاعدة لهذه المليشيا والتي تهدد مصالح اليمنيين والعالم أجمع. 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن سلوك المليشيا الإرهابية المنفلت والطائش لا يعبر فقط عن تجاهل كارثي لمصالح الشعب اليمني بل تحدي لكل متطلبات الاستقرار في المنطقة.

 

 

موجز اخباري:

عدن: صدر اليوم القرار الجمهوري قضى بإنشاء جامعة في محافظة المهرة (أقصى شرق اليمن) تسمى جامعة المهرة، وتتمتع الجامعة بالشخصية الاعتبارية ويكون لها الاستقلال المالي والإداري في حدود القوانيين والأنظمة النافذة.

ونص القرار ان يكون المقر الرئيسي للجامعة مدينة الغيضة، وان يلحق بالجامعة عند افتتاحها مؤسسات التعليم العالي القائمة في محافظة المهرة، وأن تحدد اهداف الجامعة وينظم عملها وفقا للقوانيين والأنظمة النافذة الخاصة بشئون التعليم.

كما صدر قرار جمهوري قضى بتعيين الدكتور أنور محمد على كلشات رئيسا لجامعة المهرة.

 

عدن: استقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي، د. رشاد العليمي، اليوم الأربعاء، بقصر معاشيق بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر برئاسة مدير عمليات اللجنة مارتين شويب، ومعه رئيسة بعثة اللجنة في اليمن كاثرينا ريتز.

ووضع الرئيس العليمي البعثة الدولية، امام الانتهاكات الفظيعة التي ترتكبها المليشيات الارهابية لحقوق الانسان في المناطق الخاضعة لها بالقوة، مؤكداً أهمية تفعيل دور المنظمات الدولية، في التخفيف من معاناة الشعب اليمني، وحماية الحقوق والحريات والتصدي للإجراءات الحوثية التعسفية بحق النساء، والقيود المفروضة على سفرهن، وحرية انتقال الافراد والسلع.

وتطرق اللقاء الى الجهود الحكومية من اجل التقدم في ملف الافراج عن جميع المحتجزين، والضغوط المطلوبة لدفع المليشيات الارهابية على التعاطي الجاد مع هذا الملف الانساني، بما في ذلك الكشف عن مصير السياسي محمد قحطان وإطلاق سراحه الفوري مع رفاقه المشمولين بقرار مجلس الامن الدولي.

واكد اللقاء الضمانات الاجرائية المطمئنة للمنظمات الانسانية وحمايتها من اي تداعيات لقرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف المليشيات الحوثية منظمة ارهابية.

 

عدن: استقبل رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتن شوب، والوفد المرافق له، حيث جرى مناقشة جوانب التعاون والتنسيق بين الحكومة واللجنة لتحديد أولويات التدخلات بحسب الاحتياجات الملحة.

ورحب الدكتور معين عبدالملك، بوفد الصليب الأحمر في عدن، لتعزيز أطر الشراكة والتنسيق المشتركة، بما يدعم جهود الحكومة لتخفيف المعاناة الإنسانية القائمة التي تسببت بها مليشيا الحوثي منذ انقلابها على السلطة الشرعية واشعالها للحرب أواخر العام 2014، معربا عن تقديره البالغ للدور الإنساني المميز الذي تقوم به اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ودعمها المستمر للشعب اليمني في الجوانب الصحية والإنسانية والاغاثية، وحرص الحكومة على دعم أنشطتها وتسهيل مهامها في مختلف المناطق اليمنية دون استثناء.

وأشار رئيس الوزراء، الى الدور المعول على الصليب الأحمر في الضغط على مليشيا الحوثي الإرهابية لتنفيذ ملف تبادل الاسرى الكل مقابل الكل، باعتباره ملف انساني غير خاضع للمزايدات والاستغلال السياسي.

بدوره عبر مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن تقديره للتعاون الذي تبديه الحكومة في تسهيل أنشطة واعمال اللجنة، مشيرا الى الحرص على استمرار دور اللجنة الفاعل في مختلف المناطق اليمنية والمساعدة في تجاوز الازمة الإنسانية الراهنة.

 

الرياض: بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك في اتصال هاتفي، مع نظيره التونسي عثمان الجرندي، مستجدات المشهد اليمني، على ضوء هجوم ميليشيات الحوثي الارهابية على مينائي رضوم والضبة النفطيين بالطائرات المسيرة وما تمارسه امن ارهاب على المستوى المحلي والاقليمي، عبر استعراضاتها وتهديداتها باستهداف مصادر الطاقة وقطع خطوط الملاحة الدولية.

وقال بن مبارك " ان الأمر يستدعي موقفا جادا من المجتمع الدولي للتعاطي الفوري مع هذه الاعتداءات والتهديدات، لما لها من تاثيرات وتداعيات خطيرة على السلم والأمن الدوليين".

من جانبه عبر وزير الخارجية التونسي عن إدانة بلاده لهذه الهجمات الإرهابية.. مؤكدا موقفهم الثابت الداعم للسلطة الشرعية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي، ولكل ما يتخذه من خطوات في سبيل الحفاظ على وحدة وامن واستقرار اليمن.

 

عدن: وصلت إلى ميناء الزيت بالعاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)، اليوم الاربعاء، الدفعة الأولى من منحة المشتقات النفطية السعودية الجديدة بقيمة 200 مليون دولار، والمقدمة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، لتشغيل أكثر من 70 محطة كهرباء في المحافظات المحررة، وتبلغ كميتها 45 ألف طن متري ديزل، و 30 ألف طن متري مازوت.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، أهمية المنحة النفطية السعودية لقطاع الكهرباء والطاقة، والتي تأتي ضمن تواصل التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين اليمني والسعودي من أجل المساهمة في استقرار خدمة الكهرباء وتحسين مستوى القطاعات الخدمية والاقتصادية والاجتماعية وتعافي الحياة العامة من الآثار السلبية لانقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

ومن جانبه نوه وزير الكهرباء والطاقة المهندس مانع بن يمين، بدعم المملكة عبر البرنامج السعودي والإسهام بشكل مباشر في تحسين مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين من خلال استقرار تشغيل الكهرباء في المستشفيات والمراكز الطبية والطرق والمدارس والمطارات والموانئ ومختلف المرافق الحكومية.

 

عدن: التقى مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور يحيى الشعيبي، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، مع مجموعة مشاورات شباب عدن وعدد من الشباب المشارك في فعاليات اليوم الدولي للشباب الذي نظمته المجموعة الشبابية لعرض توصيات الشباب وتطلعاتهم خلال المرحلة القادمة والتي ستسهم في بناء الأمن والسلام.

وجدد الدكتور الشعيبي، إيلاء مجلس القيادة الرئاسي الشباب جل الاهتمام، لكونهم الرافد الحقيقي لبناء الدولة المدنية الحديثة المنشودة، والشباب يعول عليهم كثيرا في عملية تحقيق الأمن والسلام وأهداف التنمية المستدامة في البلاد .. مشيرا إلى أهمية التنسيق بين جميع الهيئات والمؤسسات والجهات التي تعنى بدعم الشباب، وتفعيل المراكز الشبابية في البلاد.

وأشاد بمجموعة مشاورات عدن ودورها بالمساهمة في وضع الحلول والمعالجات للقضايا ذات الأولوية لمدينة عدن، وكذا بدور منظمة برجهوف الألمانية في دعم وتهيئة البيئة المواتية لإحلال السلام الدائم في المنطقة، منذ توليه مهام سفير اليمن لدى جمهورية ألمانيا الإتحادية.

 

لندن: بحث سفير اليمن في لندن الدكتور ياسين سعيد نعمان اليوم مع رئيس مكتب شئون اليمن بوزارة الخارجية البريطانية لوشي ديوار، تطورات الاوضاع في اليمن وإقدام مليشيات الحوثي الارهابية على قصف مينائي رضوم والضبة النفطيين بمسيرات وصواريخ إيرانية الصنع.

وأكد السفير أن رفض ميليشيات الحوثي تمديد الهدنة والانخراط في عملية السلام ولجوئها الى هذه الاعمال الارهابية تؤكد طبيعته الارهابية التي يجب على المجتمع الدولي أن يتعامل معها بجدية أكبر.

فيما اكد المسئول البريطاني على ادانة حكومة بلاده للهجوم الارهابي على المينائين، مشيراً إلى أن رفض الحوثي لعملية السلام تتطلب موقفاً حاسماً من المجتمع الدولي.

 

بيروت: بحث سفير اليمن في بيروت عبدالله الدعيس اليوم مع وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري، الخطاب الطائفي والتحريضي لقناتي الساحات والمسيرة التابعة لميليشيات الحوثي الارهابية والدعوة إلى التحشيد إلى جبهات القتال لإدامة الحرب واستمرارها وبث الاخبار والتقارير المظللة.

وقال السفير الدعيس "ان ما تقوم به القناتين من مقريهما في بيروت يمثل إساءة واضحة للعلاقات الأخوية بين البدلين بالرغم من مخاطبة اليمن للسلطات اللبنانية على أكثر من صعيد بإيقاف بثهما إلى جانب أن هذا يعتبر مخالفة صريحة لقرار مجلس وزراء الإعلام العرب الذي طلب من الدول الأعضاء منع او استضافة أي قنوات أو أنشطة إعلامية تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في أي بلد عربي آخر بناءً على البند الخاص الذي تقدمت به اليمن".

ولفت الى قرار مجلس الدفاع الوطني بشأن تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية لما تقوم به من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان ومن اعمال إجرامية كالقتل خارج القانون والاختطاف والتعذيب والاخفاء القسري وزرع الألغام المحرمة دولياً وقطع الطرقات ومحاصرة المدن وبالأخص تعز وتشريد المواطنين وهدم المعاهد ودور العبادة أو تحويلها لمراكز تدريب لعناصرها.

واشار إلى قيامها مؤخراً بهجوم إرهابي استهدف ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت مستهدفة اهم المرافق الحيوية للاقتصاد اليمني وما يشكله ذلك من تهديد للأمن وسلامة الملاحة الدولية في البحر العربي والبحر الأحمر.

من جهته أكد الوزير اللبناني موقف حكومة بلاده الداعم للحكومة الشرعية ومواقفها الإيجابية من المبادرات التي تقدم بها المبعوثين الدوليين لإيقاف الحرب وعودة الاستقرار وتحقيق السلام، كما وعد بمتابعة الجهات المعنية المعرفة ما تم بخصوص وقف بث القناتين حرصاً على العلاقات الأخوية بين البلدين.

 

عدن: تفقد وكيلى وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الماجد العامري ومعه واللواء الركن محمد الأمير، اليوم، سير العمل في رئاسة مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بعدن .

وأطلعا خلال زيارتهما على مستوى العمل في مختلف إدارات المصلحة وأقسامها وآلياتها المتبعة في استخراج الجوازات وإتمام مختلف المعاملات للمواطنين والأجانب وأعمال التطوير التي شهدتها المصلحة من خلال إدخال الأجهزة الحديثة لها والبدء في التعامل معها بما يواكب التطورات التي يشهدها العالم.

كما استمعا إلى شرح موجز عن الإشكاليات التي تواجهها المصلحة في الوقت الراهن والحلول المناسبة والكفيلة بمعالجتها وتجاوزها بما يضمن سير العمل فيها بالشكل المطلوب وعلى أفضل صورة ممكنة.

وشدد اللواء العامري على ضرورة بذل المزيد من الجهود للارتقاء بالعمل وتحسين مستوى الأداء بما يساهم في توفير الخدمات التي تقدمها المصلحة للمواطنين والأجانب من مختلف الجنسيات وتسهيل معاملاتهم وإجراءاتهم بما يلبي تطلعات الوزارة التي رفعت شعار الإنسان أولاً في عملها وتحرص على تطبيقه فعلياً على الواقع.

 

صنعاء: قُتل وأصيب نحو عشرة من مسلحي مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في مواجهات داخلية عنيفة اندلعت الليلة الماضية في مديرية أرحب، شمال شرق العاصمة صنعاء.

ونقل موقع "يمن شباب نت" عن مصادر محلية القول إن مواجهات عنيفة اندلعت في قرية بيت مران بمديرية أرحب، بين القيادي الحوثي الشيخ فارس الحباري، والقيادي النافذ في الجماعة الشيخ نبيه أبو نشطان. 

وأوضحت المصادر أن المواجهات التي استخدمت فيها أسلحة ثقيلة وسُمع دويها إلى الأحياء الشمالية من العاصمة صنعاء، خلفت ثلاثة قتلى وسبعة جرحى على الأقل من الجانبين. 

وأشارت المصادر إلى أن المواجهات تأتي ضمن صراع نفوذ قديم في المديرية بين الطرفين تغذيه قيادات عليا في الجماعة التي تنحاز للشيخ أبو نشطان الأكثر ولاءً للمليشيا على حساب الشيخ القبلي الحباري. 

وبين الفينة والأخرى تندلع صراعات دموية بين قيادات حوثية ضمن صراعات أجنحة داخل المليشيا يعود غالبيتها حول النفوذ والإيرادات المالية.

 

مأرب: اكدت ندوة فكرية نظمت اليوم بمحافظة مأرب، على اهمية قرار تصنف مليشيا الحوثي جماعة ارهابية، وان هذا التوصيف كان يطالب به المواطنون منذ بداية الحرب ووصفته بانه التوصيف المناسب لسلوك وجرائم هذه المليشيا.

كما دعت الندوة التي نظمها تيار نهضة اليمن بعنوان (فلسفة الاجرام الامامي الحوثي في اليمن وأثرها على التعليم)، الى تكثيف الفعاليات الثقافية والتوعوية المختلفة التي توضح الفكر الاجرامي والارهابي المتأصل لهدف الجماعة منذ الامام الهادي الرسي قبل 1200 عام حتى الان ومن والمتأصلة في كتبهم ومناهجهم وجرائمهم الارهابية بحق اليمنيين وافتخارهم بها في كتبهم واعتبار جرائم التنكيل والبطش والنهب والتدمير اعمالا بطولية وواجب ديني لايؤمن احدهم الا اذا قام بهذه الجرائم بحق اليمنيين باعتبارهم كفارا ومنافقين وعبيد.

وناقشت الندوة ورقتي عمل تناولت الورقة الاولى المقدمة من الدكتور احمد حزام ردمان "فلسفة الاجرام الامامي من الامام الرسي الهادي الى نسخة الحوثيين وفق مناهجهم وكتبهم ضد اليمنيين) شملت فلسفة الاجرامية في الجانب الاجتماعي المبنية على العنصرية وتميز سلالتهم على ابناء اليمن، والتنشئة السلالية لابنائهم على هذه العنصرية التي نظر بدونية للمجتمع وتلغي فكرة المساواة وحقوق الانسان.

كما تناولت فلسفتهم الاجرامية في الجانب السياسي والتعامل مع السلطة والقائمة على حق الولاية والاصطفاء الالهي وانهم المؤمنين ومن دونهم كفار او عبيد.

فيما تناولت الورقة الثانية التي قدمها الباحث عنتر الذيفاني "اجرام الاماميين بحق التعليم" والقائمة على فلسفة ان هذه السلالة هي المصطفأة الاهيا وانها وريثة النبي والدين والتعليم يجب ان يقتصر في السلالة فقط وتجهيل الشعب اليمني وان هذه السلالة هي بوابة العلم واعلام الهدى والفتوى وغيرها.. كما تقوم فلسفتهم على وجوب تجهيل الشعب اليمني كون افكارهم وخزعبلاتهم لايمكن ان تعشعش ويسيطروا على الشعب الا اذا كان جاهلا اميا.. مستعرضا جرائم الائمة بحق روابط العلم والعلماء والمساجد والكتب من ابناء اليمن والتنكيل بهم.

 

الملف الحقوقي

عدن: اطلع مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور يحيى الشعيبي، اليوم، على جهود لجنة معالجة قضايا المبعدين قسراً عن وظائفهم في المجال المدني والأمني والعسكري.

واستمع الشعيبي، من رئيس اللجنة القاضي سهل حمزة، إلى الجهود المبذولة خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة والعلاقة لإنجاز واستكمال مهامها وفقاً لآلية عمل محددة اتبعتها، والصعوبات التي واجهتها اللجنة ومساعيها في حلها ومعالجتها بالحلول المناسبة.

وأكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية، اهتمام رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي بمعالجة قضايا الموظفين المبعدين عن وظائفهم والتي يضعها في أولويات اهتماماته باعتبارها من القضايا المحورية، مشدداً على ضرورة بذل المزيد من الجهود لينال المبعدين عن وظائفهم قسراً حقوقهم ومستحقاتهم وإنصافهم، مبدياً استعداده الكامل للتعاون مع اللجنة وتقديم كافة التسهيلات للقيام بمهامها.

من جانبه، ثمن رئيس اللجنة الجهود التي يبذلها مدير مكتب رئاسة الجمهورية ومتابعته المستمرة لعمل اللجنة، والعمل على تذليل كافة الصعوبات التي تعترض سير عملها، موضحاً أن اللجنة تقوم حالياً بمتابعة العديد من الملفات المتبقية للمبعدين قسرا، مؤكداً سعيه الحثيث لحلها بما هو مناسب.

 

تعز: ناقشت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، اليوم، بمدينة تعز، مع مؤسسة ديب روت البريطانية، البيانات المحدثة المتعلقة بالمحتجزين على ذمة الحرب، وفرص التعاون الرامية لتطبيق القانون الدولي الإنساني.

واستعرضت عضو اللجنة، اشراق المقطري، آليات عمل اللجنة المتعلقة بتقييم أوضاع المحتجزين على ذمة الحرب، والاطلاع على مراكز الاحتجاز المختلفة والمساعدة في تواصلهم مع ذويهم بما يكفل احترام حق أسرهم في معرفة مصيرهم، إضافة لتحديث البيانات وعقد جلسات استماع مع عدد من المفرج عنهم.

فيما أشار المدير التنفيذي لمؤسسة ديب روت علاء قاسم، الى مجالات عمل وتدخل المؤسسة، المتعلق منها بدعم القيادات الشابة إضافة لجهود ترسيخ العمل الإنساني للوساطات المحلية في جانبي المحتجزين على ذمة الحرب وكذلك انتشال الجثث وصون الكرامة.

 

عدن: قالت مصادر محلية وأخرى مقربة إن سلطة ميليشيا الحوثي في صنعاء اختطفت مدير شركة نفطية عاملة في مناطق جنوبي البلاد، وتواصل إخفاءه قسريا منذ اسابيع.

وأكدت المصادر أن سلطة الميليشيا اختطف المهندس "أحمد شائف حرمل" المدير التنفيذي للشركة اليمنية للاستثمارات النفطية، من صنعاء على خلفية حرب النفط التي تشنها الجماعة ضد الحكومة الشرعية، وفق موقع "المصدر اونلاين".

وأشارت المصادر الى أن حادثة اختطاف رجل الأعمال سبقت استهداف الجماعة لميناء النشيمة في محافظة شبوة وميناء الضبة النفطية في محافظة حضرموت بأسابيع، وأن "حرمل" ما يزال مخفيا في أحد سجونها السرية.

وتعمل الشركة النفطية التي يديرها حرمل في قطاعي 4 و 5 النفطي بمديرية عسيلان بشبوة، وهو ثاني أكبر القطاعات النفطية بعد صافر، وكان القطاع مشغل سابقا من قبل شركة جنة هنت الأمريكية.

وحسب المصادر فإن حادثة اختطاف وإخفاء سلطة الحوثيين لرجل الأعمال حرمل له علاقة بمحاولتهم الحصول على المعلومات المتعلقة بالقطاعات النفطية في المحافظات الشرقية للبلاد، التي تعمل فيها الشركة النفطية التابعة له.

 

صنعاء: توفي مختطف تحت التعذيب في سجون مليشيات الحوثي المدعومة من إيران في صنعاء.

وقال المحامي والحقوقي اليمني المعروف عبدالرحمن برمان، إن "المواطن خالد عبدالله زهير، توفي بعد قرابة شهر من اعتقاله من قبل عناصر الحوثي في نقطة الأزرقين بصنعاء".

وأضاف على حسابه بتويتر أن ميليشيا الحوثي نقلت الضحية "إلى أحد سجون الجماعة، وهناك تعرض للتعذيب ومُنع من التواصل مع أسرته، إلى أن تم إبلاغهم بوفاته وطلبوا من أسرته التوجه إلى المستشفى الجمهوري لاستلام جثته".

وقالت مصادر مطلعة إن زهير كان قد قرر مع مجموعة من أنصار المختطف لدى الميليشيا في سجون صعدة منذ ثلاث سنوات "حسن التهامي" والذي يزعم أصحابه أنه ما يسمى بـ"المهدي المنتظر"، وإنها اختطفته أثناء مغادرته صنعاء لذات الغرض.

يذكر أن عشرات المختطفين قضوا تحت التعذيب في سجون ميليشيا الحوثي المنتشرة في المحافظات الخاضعة لسيطرتها، وفقا لما رصدته مصادر حقوقية.

 

جنيف: دعت منظمة سام للحقوق والحريات (مقرها جنيف)، الأربعاء، دول العالم وعلى وجه الخصوص واشنطن وفرنسا إلى محاسبة فرق المرتزقة التي جندتهم الإمارات لتنفيذ جرائم في اليمن.

 جاء ذلك في بيان لها، رحبت فيه بالقرار الصادر عن محكمة "شتوتغارت" الألمانية والتي أصدرت حكمًا (الاثنين) على جنديين مظليين سابقين في الجيش الألماني بالسجن مع وقف التنفيذ 18 شهراً و14 شهراً لكل منهما لمحاولتهما تشكيل مجموعة من المرتزقة لإرسالهم للقتال في اليمن.

 ودعت "سام" في بيانها، فرنسا إلى اتخاذ خطوات مماثلة، مشيرة إلى الدعوى التي أقامها مكتب المحاماة "أنسيل" الذي تقدم بدعوى لدى المحكمة العليا في العاصمة الفرنسية عام 2019، يتهم فيها دولة الإمارات العربية المتحدة بتجنيد مرتزقة فرنسيين لتنفيذ سلسلة اغتيالات في اليمن.

 كما وجهت المنظمة الحقوقية نداءً مماثلًا للولايات المتحدة الأمريكية لا سيما بعد التقرير الذي نشره موقع "بازفيد" الأمريكي في أكتوبر/تشرين الأول 2017 والذي أكد على أن "أبو ظبي" تعاقدت مع شركة أمن خاصة أمريكية تسمى "سباير أوبريشن"، وذلك بهدف تشكيل فرقة مرتزقة مشكلة من جنود سابقين توكل إليهم مهمة اغتيال شخصيات سياسية ودينية مقربة من حزب الإصلاح اليمني.

 واختتمت المنظمة بيانها بدعوة كافة الدول لا سيما الدول التي يتواجد بها شركات أمنية لتجنيد المرتزقة لاتخاذ خطوات مشابهة لما قامت به ألمانيا، وفتح تحقيق شامل وواسع في ممارسات وتدخلات تلك الشركات وتقديم المتورطين في إنشاء خلايا المرتزقة وإرسالها لليمن للمحاكمة العادلة، والعمل على متابعة عمل تلك الشركات بما يضمن حماية حقوق المدنيين وتجنيبهم الآثار الخطيرة وغير المتوقعة في حال استمر عمل تلك القوات داخل اليمن.

 

عدن: تنظم وزارة الشؤون القانونية وحقوق الانسان، بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الانسان، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، دورة تدريبية حول حقوق المرأة والنوع الاجتماعي، تستمر يومين.

وتتضمن الدورة التي يشارك فيها 20 من ممثلي وزارة الشؤون القانونية وحقوق الانسان والخارجية، عدد من المعارف والمفاهيم حول النوع الاجتماعي وحقوق الانسان واتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة.

وأشار وكيل وزارة الشؤون القانونية وحقوق الانسان محمد باهبري، ان الدورة تأتي ضمن سياق التعاون والشراكة بين الوزارة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان - مكتب اليمن لإكساب الكادر الوطني مهارات حول آليات حماية حقوق المرأة.. مؤكدا أن الوزارة تولي اهتمام بالغ بحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص لما لها من انعكاسات هامة على الأسر والمجتمعات مستندة على الاتفاقيات والمواثيق الدولية منها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأحكام العهدين لعام 1966 واتفاقية القضاء على جميع إشكال التمييز ضد المرأة والتي تؤكد على مبدأ المساواة بين الجنسين وعدم التمييز ضد النساء.

وفي كلمة المفوضية السامية أكدت اشراق مصطفى، خبيرة حقوق الانسان في المفوضية، اهمية الدورة التي تأتي في مرحلة تتعرض فيها النساء للكثير من الانتهاكات في ظل النزاع المسلح الذي تشهده اليمن.